منتديات سحر الشرق(EAST MAGIC)


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتديات عربية شاملة تجد بها كل ماتريد


    الــطريق للتــفوق

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    ذكر
    العمر : 24
    عدد المساهمات : 605
    تاريخ التسجيل : 18/04/2009
    نقاط : 21175
    بلدي هو : سوريا
    الوظيفة : طالب

    الــطريق للتــفوق

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 04, 2009 4:48 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    كيف تصنع النجاح في حياتك..بل كيف تنجز التفوق في دراستك..


    مشروع التفوق والنجاح








    ماذا لديك وتستطيع أن تفعله لصالح تعليمك وتفوقك ؟ وماذا لدى الآخرين ليقدموه لك في هذا الجانب ؟




    ــ عزيزي الطالب / الطالبة أنت قادر بإذن الله سبحانه وتعالى على أن تتحمل مسؤولية تعلمك وأن تقوم بما يلي :






    1. الالتزام بتقوى الله والاستعانة به والتوكل عليه في كل أمور الحياة،
    وأن تعي أهمية العلم في الحياة وصنع المستقبل وخدمة النفس والمجتمع،
    وتحقيق المركز المحترم في المجتمع.




    2. تكوين دافع واضح للتعلم والتحصيل مما سيساعدك على الانطلاق بقوة نحو تحقيق أهدافك ويضمن لك الاستمرار والمتابعة لحين تحقيقها.




    3. أن تحترم قدراتك وأن تثق بقراراتك وأداءك .




    4. تحديد أهدافك قريبة المدى وأهدافك بعيدة المدى بدقة من بداية العام الدراسي.




    5. بذل الجهد الكافي والمثابرة والعزم والتصميم على النجاح وتحقيق الأهداف المنشودة .




    6. الثقة بالنفس والاعتماد على الذات في عملية التعلم والاستذكار.




    7. أن تكتسب القدرة على تركيز الانتباه فيما تتعلمه وتدرسه.




    8. أن تكتسب مهارات استغلال ذاكرتك إلى أقصى حد ممكن.




    9. التركيز على الإعداد والتهيئة للامتحان.




    10. التركيز على التعلم المتعمق والتعلم الفردي الذاتي.




    11. أن تتعلم مهارات اختبار النفس ومراقبة مستوى التعلم والتقدم.




    12. أن تتحكم في الظروف الخارجية المؤثرة على سلوكك الدراسي بدلا من جعلها هي المتحكمة فيك.




    13. التحضير القبلي للمادة الدراسية. وهناك اتفاق عام لدى الباحثين على أن
    الطلاب الذين "يحضّرون" للدرس الجديد بالقراءة أو غيرها من وسائل
    الاستعداد يتعلمون أكثر ويحتفظون بما تعلموه لمدة أطول.




    14. حضور جميع الحصص من بداية العام الدراسي إلى نهايته.




    15. مراجعة كل ما يختص بالمواد الدراسية بنفس اليوم وتجنب تأجيلها.




    16. المسارعة في طلب المساعدة من المعنيين (معلم، موجه، زميل، مختص،..) عند الضرورة.




    17. الانتظام في المراجعة والاستذكار.




    18. تهيئة بيئة فيزيقية صالحة للتعلم والاستذكار.




    19. القدرة على إقناع الآخرين من حولك (العائلة، الزملاء) بما هو مطلوب
    منهم لمساعدتك على التعلم والاستذكار. وعند مواجهة صعوبة يمكن الاستعانة
    بالمعلم ومدير المدرسة في مساعدتك على الإقناع.




    20. أن تتعلم متى تقول "لا" عندما يتعلق الأمر بتعطيل دراستك وتعلمك.




    21. القيام بأداء جميع الواجبات والتمارين وتسليمها بالموعد المحدد.




    22. الأخذ في الاعتبار التعليمات والنصائح التي يقدمها المدرس حول جهدك، والاستجابة لتعليقاته ونصائحه حول أداءك.




    23. تكريس وقت كافي لجميع جوانب المادة الدراسية.




    24. الاستغلال الأمثل لما يقدمه المعلم من فرص تدريبية وتطبيقية في الحصة.




    25. زيادة الثروة اللغوية والاستعانة بالمكتبة وتعلم مهارات القراءة السريعة والمكثفة والتمرن عليها.




    26. التدرب على مهارات جدولة الأنشطة العادية والدراسية وعمل خطة وبرنامج للمذاكرة، وتنظيم وقت الدراسة




    27. التدرب على مهارات أخذ الملاحظات وتسجيلها وتبويبها.




    28. أن تنظر إلى الامتحانات نظرة إيجابية ، وتتقبلها على أنها وضعت لغرض
    معين وأن تكون هادئ النفس مطمئن عند تأديتها، وان تتعرف على المهارات
    اللازمة للتعامل معها.




    29. اكتساب مهارات التعامل مع الأمور الشخصية والاجتماعية التي قد تربك
    دراستك وتعرقلها مثل الخلافات والارتباطات الاجتماعية وغيرها.




    30. تجنب التفكير في الاستعانة بالمدرس الخصوصي والمذكرات التجارية حيث أن
    لها تأثير مشوش على العملية التربوية وعلى اكتساب المعلومات وهناك شك كبير
    في قدرتها على مساعدتك في الحصول على درجات متميزة في الامتحانات.
    والمشكلة الرئيسة فيها أنها تقلل من المشاركة الفعلية للطالب في الحصول
    على المعلومات والإجابات بجهده الخاص وهو المطلوب في التعليم وضروري
    للنجاح والتفوق.




    31. أنت قادر على تخمين أسئلة الامتحان.




    32. تستطيع أن تقّوم وتختبر نفسك.




    33. أن تمارس أنشطة شبيهة بما يتم في الامتحان مما يقلل من قلق الامتحان.






    34. الكتاب الدراسي المقرر ونماذج الأسئلة التي يحتويها والانطلاق منه في رسم خطط الاستذكار والاستعانة بالوسائط الأخرى.






    35. تفعيل تكنولوجيا المعلومات والوسائل التعليمية التعلمية المختلفة
    (ملصقات، مكتبة، مختبر، أجهزة عرض ، غيرها). والتي تستحث حواسك وعملياتك
    العقلية وتوجهها نحو فهم واستيعاب المادة العلمية.




    36. المعلم المتميز والذي يمكن أن يقدم لك إرشادات خاصة للتعامل مع المادة العلمية التي يقوم بتدريسها.




    37. الملاحظات الواردة من الهيئة التدرسية بخصوص الامتحانات وبخاصة مواصفاتها الفنية.






    38. توفير مادة علمية حول كيفية الاستذكار والتعامل مع موضوعات الامتحانات
    ونماذج الأسئلة المتميزة التي سيقوم بتصميمها المختصين في الهيئة
    التدريسية.




    39. الأسئلة المتميزة في المواد الدراسية والتي سيعدها المختصون بالهيئة التدريسية.




    40. تتضمن بعض المواقع التربوية على الإنترنت نصائح وإرشادات حول طرق
    الاستذكار والاستعداد للامتحان يمكن للطالب الاستفادة منها(أنظر قائمة
    المراجع).




    41. توفر بعض المواقع التعليمية على شبكة الإنترنت معلومات ونماذج أسئلة متميزة.




    42. لا يمنع أن يستعين الطالب ببعض الكتيبات التي ترشد إلى طرق الاستذكار وكيفية الاستعداد للامتحان وهي متوفرة في المكتبات.






    43. تتبع ما ينشر في الوسائل الاعلام حول موضوعات الاستذكار والتعلم
    وبخاصة في ما يتصل باستذكار طرق معالجة المواد الدراسية بشكل متخصص.




    ------------------------------------------------------------------------------------------




    نصائح اخرى:




    1 – الثقة بالله عز وجل ثم بالنفس من أهم عناصر النجاح والتفوق الدراسي
    وان يبدأ المذاكرة والامتحان بذكر الله تعالى وإذا فشل في الحصول على درجة
    النجاح بتفوق فيجب أن لا يقعده ذلك عن العمل وإنما يجعل من الفشل سلما
    للنجاح.


    2 – يجب على الطالب وضع جدول زمني للمذاكرة منذ بداية العام الدراسي من أجل التفوق والتحصيل العلمي المشرف وذلك للأسباب التالية:-


    - المذاكرة لساعات طويلة ولكن دون انتظام يؤدي إلى النسيان وعدم التركيز.


    - المذاكرة حسب جدول زمني يؤدي إلى توزيع ساعات العمل على جميع المواد حسب السهولة والصعوبة دون التركيز على مواد محددة.


    - تساعد خطة المذاكرة على تحديد الهدف وهو السعي إلى النجاح والتفوق..


    - إنجاز كل شيء في وقته يقلل من الإحباط والتوتر والقلق الذي يصيب الأشخاص الذين تتراكم عليهم المواد الدراسية.


    - تحديد الجدول الزمني يوفر الوقت.


    3 – فيما يتعلق بترتيب مواعيد المذاكرة على الطالب مراعاة ما يلي:-


    - أن يتجنب المذاكرة بعد الأكل مباشرة .


    - أن يذاكر في الأوقات التي يكون الجسم فيها نشيطا


    - أن يأخذ قسطا من الراحة لمدة 5 – 10 دقائق بعد كل ساعة


    - أن يذاكر بصفة يومية سواء كان اختبار أم لا وان لا يجهد نفسه ليلة الامتحان لان هذه الليلة للمراجعة فقط .


    - أن يذاكر في مواعيد يومية ثابتة لتتكون لديه عادة الجلوس في مكتبه في مواعيد معينة كل يوم ...


    - التوقف عن المذاكرة في أوقات النوم لان المذاكرة مع الإرهاق محدودة الفائدة ..


    - عدم المذاكرة قبل الامتحان مباشرة .أو في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان لأنها تؤدي إلى التشتت


    - عدم التعود على شرب الشاي أو القهوة كوسيلة للتنبيه لان تناولها بكثرة يؤدي إلى القلق والانفعال


    4 – أن يتبع الطرق التالية في المذاكرة :-


    أ – القراءة بعمق . ب – التسميع .


    ج – المراجعة . د - التلخيص


    – يجب على الطالب الحفاظ على الجو الأسري هادئا ومريحا من خلال إقامة العلاقات الطيبة مع كافة الأفراد في الأسرة


    6 – يجب على الطالب عدم الاهتمام بعدد المرات التي أنهى فيها المقرر وإنما بمدى استيعاب وفهم المادة .


    7 – يجب التنويع في دراسة الموضوعات حتى يعطي الطالب لنفسه دافعا إلى الاستمرار في المذاكرة .


    8 – يجب على الطالب أن يحافظ على مواعيد الصلاة فالقيام بهذه العبادة والتقرب إلى هي خير معين للطالب في مهمته


    9 – يجب على الطالب أن لا يترك لخياله العنان في أن يسرح ويمني النفس ،
    فالتمنيات الكثيرة تحول دون القيام بالعمل والنجاح في أي مهمة يتطلب العمل
    والمثابرة .


    10 – يجب على الطالب أن يجلس الجلسة الصحيحة على مكتب المذاكرة في مكان
    بعيد عن الإزعاج والفوضى وتتوفر فيه الإنارة والتهوية الجيدتان لان ذلك من
    شروط الاستيعاب والفهم الجيد للمادة الدراسية .


    11 – على الطالب الاهتمام بصحته الجسمية والعادات الغذائية الصحيحة لان ذلك سينعكس على الناحية العقلية والقدرات الاستيعابية .


    12- على الطالب الذي يود الحصول على نتائج دراسية ممتازة أن يدرس بطريقة فردية وليس جماعية إلا في بعض الموضوعات ولوقت محدود جدا


    13 - على الطالب أن لا يكثر من استخدام جهاز الهاتف لأنه يأخذ جزءا من
    الوقت المخصص للمذاكرة وسيعمل على قطع التواصل الذهني لموضوع المذاكرة


    14 – على الطالب أن يقوم بالتحضير للمادة قبل أن يشرحها المعلم لان ذلك
    يساعده على الإصغاء والمشاركة في الحصة وبالتالي فهم المادة الدراسية


    15 – أن تكون علاقة الطالب بالمعلم جيدة قائمة على الاحترام والود لان ذلك يعطي الدافعية للدراسة والتفوق .


    16 – على الطالب أن لا يعتمد على مبدأ التوقع في دراسته وان هناك أجزاء
    مهمة في المادة وأخرى غير مهمة وإنما عليه أن يدرس المادة ككل وان يتوقع
    السؤال في أي جزء منها


    17– يجب على الطالب أن ينتبه لتعليمات الأسئلة ويقرأ الأسئلة بدقة ويفهمها جيدا قبل الإجابة عليها


    18 – قبل أن يبدأ الطالب بالإجابة عن السؤال عليه أن يضع النقاط الرئيسية
    للإجابة ويرتبها بشكل موضوعي لان ذلك يسهل عليه تغطية الإجابة بالكامل من
    جهة ويعطي للمصحح صورة جيدة عن مدى فهم الطالب للموضوع


    19 - تنظيم ورقة الإجابة وان تكون إجابة كل سؤال منفصلة عن إجابة السؤال الأخر وان يحسن الطالب خطه لان ذلك سيسهل عمل المصحح.


    20 – أن يوزع الطالب الوقت المخصص للامتحان على الأسئلة بصورة مناسبة .وان
    لا يتسرع الطالب في تسليم ورقة الامتحان وإنما يراجعها سؤالا بسؤال حتى
    يتأكد من حل جميع الأسئلة .


    21 – على الطالب أن لا يفكر في المادة الدراسية بعد الانتهاء من الامتحان وانما يستعد فقط للمادة التي سيمتحن فيها اليوم التالي .










    نـــصـــــائــــــح للــــــــــــــطـــــــــــــ لاب






    يمكنك إعداد نفسك للنجاح في دراستك.تعلم أن تطبّق وتقدر العادات التالية:




    1- تحمّل مسؤولية نفسك.المسؤولية هي معرفة أن نجاحك في الحياة يأتي عبرإدراكك لقراراتك بخصوص




    أولوياتك ووقتك وقدراتك.




    2. ركّز نفسك حول قيم ومبادئ معينة.لاتدع أصدقاءك ومعارفك يحدّدون ماهو مهم بالنسبة لك.




    3. ضع أولوياتك أولاً.اتبع أولوياتك التي وضعتها لنفسك، ولاتدع الآخرين أو عوامل أُخرى تبعدك عن




    أهدافك.




    4- تصوّر نفسك في حالة نجاح مستمر.




    نجاحك يأتي باجتهادك وعمل ماتستطيع في الصف وخارجه لنفسك ولزملائك وحتى للمدرسين. إذا كنت




    مطمئناً لاجتهادك تُصبح الدرجات مؤشراً خارجياً فقط ولاتعبر بالضرورة عن مستواك الحقيقي.




    5. أولاً تفَهّم الآخرين، ثم حاول أن يفهمك الآخرون.إذا كانت لديك مشكلة مع المدرّس، بخصوص علامة غير




    مرضية أو واجب منزلي، ضع نفسك مكان المدرس . ثم اسأل نفسك ماهو أفضل أسلوب لمعالجة الموضوع.




    6. ابحثْ عن أفضل الحلول لأي مشكلة.إذا كنت لاتستوعب مادة معينة، لاتُعد قراءتها فقط , بل جرّب طرقاً




    أُخرى. مثلاً :استشر المدرّس أو المشرف التربوي أو زميل لك أو مجموعة زملاء يذاكرون سوية.




    7- تحدّ نفسك وقدراتك باستمرار


    _________________
    avatar
    no_love
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    العمر : 37
    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 16/05/2009
    نقاط : 12583

    رد: الــطريق للتــفوق

    مُساهمة من طرف no_love في الخميس يناير 21, 2010 5:45 am

    موضوع جممممممممممممممممممممممميل وفوق الرئاع يا ادمن

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 2:42 am